الخصوصيةالمقال المثبتالمقالات المُترجمةمواضيع عامةمواضيع ومقالات

مقال مُترجم : الفرق ما بين الترميز Encoding والتشفير Encryption والتجزئة Hashing

تم أرشفة هذا المحتوى


superiorbrain1

كثيرا ما يتم الخلط بين الترميز (Encdoing) والتشفير(Encryption) والتجزئة (Hashing) وليس هناك تشابه بينهم بل يختلف أحدهما عن الأخر ولكن قبل أن أتطرق إلى الإختلافات ، سوف أذكر في البداية أن :

1- كل هذه التقنيات تحول البيانات إلى تنسيق آخر.

2- كل من الترميز والتشفير متعاكسان، والتجزئة ليست كذلك.

دعونا نلقي نظرة على كل واحد منهم على حدة:

الترميز – Encoding – : 

ascii

والغرض من الترميز هو تحويل البيانات لتستهلك بشكل صحيح (وأمان) بواسطة نوع مختلف من النظام، على سبيل المثال البيانات الثنائية التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو بعض الرموز الخاصة على أي صفحة موقع الإلكتروني. والهدف ليس للحفاظ على سرية المعلومات، وإنما للتأكد من أنها تستهلك بشكل صحيح.

يحول الترميز البيانات إلى شكل آخر باستخدام نظام متاح بشكل عمومي بحيث يمكن بسهولة عكسه. ولا يتطلب مفتاح والشيء الوحيد المطلوب لفك ترميز هو الخوارزمية التي كانت تستخدم لترميز تلك البيانات.

أمثلة على الترميز: ASCII، Unicode ، URL، Base64

الترميز -Encryption – :

ciphertext

الغرض من التشفير هو تحويل البيانات من أجل الحفاظ على سريتها من الآخرين، على سبيل المثال إرسال شخص ما رسالة سرية يكون وحده فقط قادرا على قراءتها أو إرسال كلمة مرور بشكل آمن عبر الإنترنت. بدلا من التركيز على سهولة الاستخدام، والهدف من ذلك هو ضمان ان لا تستهلك البيانات من قبل أي شخص آخر غير المتلقي المقصود.

يحول التشفير البيانات إلى شكل آخر وبمثل هذه الطريقة يمكن لنفس الشخص لا غير عكس هذا التحويل. ويتطلب هنا استخدام المفتاح، والذي يتم الاحتفاظ به سرا، بالتزامن مع النص العادي (الغير مشفر) والخوارزمية، من أجل تنفيذ عملية التشفير. على هذا النحو، يجب ارجاع كل من النص المشفر، الخوارزمية، والمفتاح إلى النص العادي.

أمثلة على التشفير: AES، Blowfish، RSA

التجزئة – Hashing

sha512

غرض التجزئة هو ضمان النزاهة، بحيث إذا تغير شيء يمكنك أن تعرف أنه قد تغير. من الناحية التقنية، تأخذ التجزئة المدخلات بكيفية وتنتج سلسلة ذات طول ثابت تحتوي على المعطيات التالية:

1- نفس الإدخال ينتج دائما نفس الإخراج.

2- مدخلات متعددة متباينة لا تنتج نفس المخرجات.

3- من غير الممكن العودة من الإخراج إلى الإدخال.

4- أي تعديل على مدخلات محددة ينبغي أن يؤدي إلى تغيير جذري للتجزئة.

تجري التجزئة بموجب التوثيق والمصادقة لإنتاج أدلة دامغة على أنه لم يجري تعديل على رسالة معينة. يتم ذلك عن طريق أخذ مدخلات معينة، وتشفيرها مع مفتاح معين، والقيام بتجزئتها، ومن ثم تشفير المفتاح مع المفتاح العمومي للمستلم وتوقيع التجزئة مع المفتاح الخاص للمرسل.

عندما يقوم المستلم بفتح الرسالة، فأنه يمكنهم بعدها فك تشفير المفتاح مع المفتاح الخاص بهم، مما يسمح لهم فك تشفير الرسالة. وبعد ذلك يقومون بتجزئة الرسالة ومقارنتها مع تجزئة التي تم توقيعها من قبل المرسل. إذا كانت متطابقة فهي رسالة غير معدلة بعث بها الشخص الصحيح.

أمثلة على التجزئةMD5 , SHA-3

الخُلاصة:

  • الترميز هو للحفاظ على قابلية استخدام البيانات ويمكن عكسها عن طريق استخدام نفس خوارزمية ترميز المحتوى، ولا يستخدم أي مفتاح.

  • التشفير هو للحفاظ على سرية البيانات ويتطلب استخدام مفتاح (سرية) من أجل العودة إلى النص الغير مشفر.

  • التجزئة هو للتحقق من صحة وسلامة المحتوى عن طريق الكشف عن كل تعديل أحدَث تغييرات واضحة في إخراج تجزئة.

المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى